اهلا و سهلا

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اهلا بكم اصدقائى الاعزاء .....اسعدنى تشريفكم لى و ارجو ان تجدوا كل ما يفيد
طب و علوم...صحة و جمال..رجيم و رشاقة

الجمعة، 18 نوفمبر 2011

اجعلي من اعمالك المنزلية أنشطة رياضية ممتعة


يعتقد كثير من النساء أن إنقاص الوزن يحتاج إلى أداء تمرينات رياضية قاسية يومياً. ولأن ممارسة التمارين الرياضية تحتاج إلى وقت طويل ومجهود إضافي نلحظ عزوف أغلبية النساء عن الانتظام على الرياضة لفترات طويلة.
وفي هذا السياق، يؤكد الخبراء على أهمية العمل المنزلي كونه غني بالحركات التي تساعد على فقدان الوزن والحصول على جسم متناسق؛ فالأعمال المنزلية تساعد السيدات والفتيات على حرق عدد لا بأس به من السعرات الحرارية المكتسبة من الطعام وإذابة الدهون من بعض المناطق حول البطن والأرداف والأفخاذ والذراعين خاصة عند القيام بغسيل السجاد. إذ يمكن حرق 75 إلى 125 سعرة حرارية أثناء عملية تنظيف السجاد أو الارضيات بالآلة الكهربائية، بينما يمكن خسارة 40 إلى 50 سعرة حرارية أثناء طهي الطعام.
كما يمكن أيضاً حرق 150 سعرة حرارية عند القيام بتنظيف الارض بالفرشاة اليدوية أو غسيل الملابس. إلى جانب عدد من الاعمال البسيطة التي يمكن القيام بها داخل المنزل للوصول إلى جسم صحي و التخلص من السعرات الحرارية بطريقة سهلة وبعيدة عن الملل

1- تنسيق الحديقة:

مما لاشك فيه أن القيام بأعمال الحدائق يصنف من ضمن الأنشطة البدنية المعتدلة التي يمكن للشخص ممارستها لمدة عشر دقائق أو نحو ذلك دون الشعور بالتعب أو الإرهاق والتي توازي في الواقع 3 إلى 6 أضعاف ما يصرفه الفرد من طاقة أثناء وقت الراحة ولجلوس. إذ يستطيع الفرد خلال ساعة من العمل في الحديقة حرق حوالي 288 سعرة حرارية. وتشمل أعمال الحديقة القيام بري النباتات وقص الزوائد العالقة فيها وغيرها من الأنشطة.

2- ترتيب المنزل:

يشمل ترتيب المنزل القيام بأعمال كثيرة تحتاج جميعها مرونة وسرعة في الأداء، مما يصنف العمل المنزلي من ضمن الأنشطة البدنية الحارقة للسعرات الحرارية المكتسبة من الطعام. وقد أشارت أبحاث الجمعية الأميركية للطب الرياضي إلى أن الأنشطة البدنية الحياتية، مثل كنس المنزل وتنظيفه، وترتيب البيت، وغسيل السيارة، وحمل الأشياء أثناء التسوق، وصعود الدرج ببطء بدلاً من المصعد، وما شابه ذلك من أنواع الأنشطة الأخرى كفيلة بحرق 1000 سعرة حرارية في الأسبوع على الأقل. أي ما يعادل إنقاص كيلو من الوزن شهرياً في حال إتباع نظام غذائي متوازن معها.
وفي ضوء ما سبق نقدم لك "عزيزتي حواء " مجموعة من النصائح البسيطة لممارسة العمل المنزلي بنشاط وفعالية
1- قسمي أعمالك المنزلية التي تنوين القيام بها على مدار الأسبوع، وتجنبي القيام بها دفعة واحدة. إذ من الأفضل بذل قليل من المجهود البدني بشكل مستمر أفضل من بذل مجهود كبير في وقت واحد.
2- تناولي كوباً من الماء بين الحين والأخر خلال قيامك بأعمالك المنزلية. إذ يؤدي ذلك إلى تنقية الجسم من السموم المكتسبة من الأتربة أثناء التنظيف.
3- امتنعي عن تناول القهوة و كافة المنبهات التي تثبت الوزن وتحول دون إنقاصه.
4- تمتعي بلحظات من الراحة والاسترخاء بعد انتهائك من أعمالك المنزلية وذلك بأخذ حمام دافئ يريح عضلاتك وأعصابك استعداداً لمجهود اليوم التالي.
5- لا تنسي ممارسة تمارينك الرياضية بجانب أنشطتك المنزلية اليومية، وينصح خبراءمنظمة الصحة العالمية بممارسة رياضة المشي لمدة 30 دقيقة يومياً أي بمتوسط 150 دقيقة في الأسبوع.
6- لا تؤجلي أعمالك المنزلية إلى الغد بحجة الإجهاد والتعب نتيجة القيام بأعباء المنزل، فأحياناً يعتقد المرء أنه لا يقوى على أداء أية مجهود بدني ليكتشف بعدها أنه مخطئ وأن تحرير الطاقة المختزنة أعاد له قوته ونشط لديه الدورة الدموية.
7- لا تعتمدي على الوقوف معظم الوقت في المطبخ، كي تحمي ساقيك من خطر ظهور الدوالي.
8- إحرصي في كل صباح على القيام بإحماء بدني لمدة 10 دقائق أمام التلفاز، الأمر الذي يعمل على تليين العضلات والمفاصل لاستقبال نشاطك اليومي بكفاءة وفعالية.
9- اهتمي بارتداء ملابس قطنية عند تنظيفك للمنزل، الأمر الذي يمنع الإصابة بطفح جلدي أو حساسية ناتج عن التعرض لارتفاع درجة الحرارة والأتربة.
10- في نهاية اليوم اهتمي بعمل مساج لقدميك تجنباً لحدوث أي شد عضلي قد يحدث لهم نتيجة الوقوف الطويل خلال اليوم.

جدول السعرات الحرارية للأعمال المنزلية:

النشاط المنزلي عدد السعرات الحرارية المستهلكة في الساعة الواحدة
1- إزالة الغبار174 سعرة حرارية
2- أعمال الحديقة 288 سعرة حراارية
3- مسح الطوابق 195 سعرة حرارية
4- غسيل السيارة 234 سعرة حرارية
5- تنظيف النوافذ 184 سعرة حرارية
6- كي الملابس 114 سعرة حرارية
7- تركيب ورق الجدران 134 سعرة حرارية
8- صعود ونزول السلم بشكل معتدل516 سعرة حرارية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق