اهلا و سهلا

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اهلا بكم اصدقائى الاعزاء .....اسعدنى تشريفكم لى و ارجو ان تجدوا كل ما يفيد
طب و علوم...صحة و جمال..رجيم و رشاقة

الجمعة، 18 نوفمبر 2011

إجعلي من "الإرتواء" عادة يومية لأسلوب حياة سليم


يعتقد البعض أن شرب الماء يقتصر فقط على الرياضيين لبذلهم مجهود بدني زائد يترتب عليه نقص كبير في كمية السوائل في أجسامهم.
ولكن الحقيقة العلمية التي يؤكدها خبراء التغذية في منظمة الصحة العالمية أن تناول الماء ضروري لكل الفئات والمراحل العمرية بدون استثناء.
فالحامل مثلاً تحتاج لكمية أكبر من الماء، إذ أن نقص الماء في جسمها يعد المسؤول عن الشعور بالغثيان الصباحي الذي تشعر به في أشهر الحمل الأولى.
بينما تكون المشكلة خطيرة جداً عند المسنين الذين يفقدون في الكثير من الأحيان الإحساس بالعطش مما يزيد حالة الجفاف ونقص الماء في أجسامهم.
لذلك يوصي الخبراء في مركز التحكم والوقاية من الأمراض بأمريكا CDC بضرورة تناول الماء كعنصر أساسي في حياتنا اليومية لأهميته في إمداد الجسم بإحتياجاته من الأوكسجين والهيدروجين الأمر الذي يحسن من نشاط الدورة الدموية وبالتالي يخلص من السموم.
ونلاحظ أن البعض يقع في خطأ شائع هو إهمال تناول الماء على مدار اليوم بحجة عدم إحساسهم بالعطش وعليه يحذر الخبراء من الإنتظار إلى حد العطش لتناول الماء فيجب جعل مبدأ الإرتواء هدف يومي لأسلوب حياة سليم.
وتأكيداً على هذا المبدأ نقدم لكِ مجموعة من الأفكار التي تساعدك على جعل الماء عادة يومية بدون كلل أو ملل:
1- أضيفي نكهات من الفاكهة للماء التي تقومين وعائلتك بشربه، فمذاق النكهات يشبع رغبة الجسم تجاه المذاق الحلو الذي يميل الجسم إلى تناوله في العصائر المحلاه والمشروبات الغازية المحتوية على عدد هائل من السعرات الحرارية. تجنب تلك الطريقة زيادة الوزن وارتفاع مؤشر كتلة الجسم.
2- يحقق الماء البارد مبدأ "متعة الإرتواء" لذلك ينصح الأطباء بتناول كوباً من الماء البارد قبل الخروج من المنزل. هذه العملية تقي الجسم من اختلاف درجة المناخ في الخارج كما تمده بإحتياجه من الماء الذي يعمل على تنشيط الدورة الدموية وحمايته من الأمراض الموسمية.
3- اعتادي على تناول كوباً من الماء قبل تناول الغذاء بنصف ساعة؛ مما يساعدك على ملئ المعدة بالماء قبل تناول الطعام وبالتالي التقليل من الكمية المتناولة منه. كما تؤدي تلك العملية إلى تسهيل عملية الهضم وتحسين حركة الأمعاء بعد تناول الطعام.
4- تخلي عن القهوة والمشروبات المحتوية على الكافيين واستبدلي ذلك بتناول أكواباً من الماء البارد على مدار اليوم فمن المعروف أن القهوة تزيد من سرعة ضربات القلب وترفع من ضغط الدم في الشرايين الأمر الذي يجبر الجسم على الإفراط في العمل ويؤدي إلى تراكم السموم الضارة التي يجد الجسم صعوبة في التخلص منها؛ مما يؤثر على العمليات الوظيفية التي يقوم بها الكبد والكلى والمعدة بشكل عام.
5- إجعلي من الماء سر رشاقتك الدائم وذلك بالإكثار من تناوله على مدار اليوم فأحياناً كثيرة يكون الشعور بالعطش دافع لتناول الطعام حيث لا يستطيع الجسم التفرقة بين شعور العطش والجوع لذلك ينصح بتناول الماء على مدار اليوم لسد احتياجات الجسم من السوائل.
6- تجنبي تناول الماء أثناء تناول الطعام كي لا ينتج عنه انتفاخ وبروز في البطن (الكرش). وعليه ينصح الأطباء بتناول الماء قبل أو بعد تناول الطعام.
7- اجعلي من الماء وجبة خفيفة قبل النوم مما يحسن من إذابة الدهون وحرق مزيد من السعرات الحرارية أثناء النوم فمن المعروف أن الجسم يفقد 40 سعرة حرارية في كل ساعة من النوم وفي حال تناول كوبين من الماء قبل النوم يرتفع معدل أيض الجسم إلى 65 سعرة حرارية في الساعة.
8- إجعلي الماء في متناول يديك ونصب عينيك باستمرار مما يشجعك على تناوله على مدار اليوم.
9- أعدي وجباتك الخاصة من الحلويات باستخدام الماء أكثر من الحليب والعصائر المحلاه مما يقلل من السعرات الحرارية والدهون في الطعام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق