اهلا و سهلا

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اهلا بكم اصدقائى الاعزاء .....اسعدنى تشريفكم لى و ارجو ان تجدوا كل ما يفيد
طب و علوم...صحة و جمال..رجيم و رشاقة

اخر الاخبار

Loading...

الخميس، 5 يناير، 2012

رجيم المشاهير و نجوم هوليود.."ساوث بيتش" South Beach

الحميات الغذائية أصبحت كالصرعات والموضات التي تظهر فجأة وتنتشر كالنار في الهشيم لبضع سنوات ثم تهدأ وتختفي من على الساحة. أما حمية الشاطيء الجنوبي أو "ساوث بيتش" South Beach فعلى ما يبدو ولدت لتبقى فعمرها يزيد عن ال20 عاما.

كما أن أكثر المخلصين لها من بين نجوم هوليوود ومشاهير وأثرياء العالم أمثال الرئيس الأمريكي السابق "بيل كلينتون" وزوجته "هيلاري" والتلفزيونية العالمية "أوبرا ويمفري" والنجمات والنجوم "بيتي ميدلار" و"نيكول كيدمان" و"تروي أيكمان" و"كيم كاترال" والمغنية "لورنا لوفت".

فما هي هذه الحمية؟ وما هو السر وراء نجاحها وإستمرارها؟
بعد محاولات فاشلة كثيرة لتخفيف وزنها إستقرت "أوبرا ويمفري" على الإلتزام بحمية "ساوث بيتش" فإمتنعت عن تناول الخبز الأبيض والأرز الأبيض وكل منتجات الطحين الأبيض.. وأيضا المعكرونة البيضاء والبطاطا والسكر. ومع أنها سمحت لنفسها بأكل المعكرونة والخبز المصنوعين من طحين القمح الكامل بقشوره.. إلا أنها نجحت في رؤية الكيلوغرامات تذوب.. وتزيد سرعتها في الذوبان مع ممارستها للرياضة.
أما "بيتي ميدلار" فحصلت فعلا على نتائج مذهلة مع هذه الحمية لدرجة أنها خسرت 3 أرطال في 3 أيام. وإن أدركت أنها لتحافظ على ما خسرته عليها التقيد ببرنامج رياضي.
ويقال أن "بيل كلينتون" تحسن مظهره كثيرا بعد أن خسر على هذه الحمية 35 رطلا.
أما "تروي أيكمان" ففقد 10 أرطال من وزنه. وإعترفت "لورنا لوفت" بأن هذه الحمية نجحت في تخسيسها وإن كانت وجدت صعوبة في التقيد بتعليماتها.
وصرحت "كيم كاترال" نجمة المسلسل الشهير "سيكس أند ذا سيتي" بأن الفضل لرشاقتها يعود إلى إلتزامها بهذه الحمية وبنظام رياضي صارم.. فهي لا تتناول الحلويات ولا اللحم الدسم ولا القمح وتشرب كميات كبيرة من المياه.

دوائر الجوع
وقد تقولين والحق معك أن كل هؤلاء من الأثرياء الذين يحيط بهم جيش من المدربين الرياضيين وخبراء التغذية الذين يساعدونهم على التقيد بالحمية الغذائية ونجاحها. ولكن الواقع أنها حمية بسيطة ويمكن لأي شخص أن يلتزم بها وربما كان ذلك سر نجاحها وإستمرارها منذ أن وضعها الدكتور "أرثر ِأغتستون" Arthur Agatston في الثمانينات.
وتعتمد على تقليل الكربوهيدرات والدهن الضار وإستبدالهما بكربوهيدرات جيدة ودهون مفيدة. ويعمل ذلك على تخفيض نسبة السكر في الدم مما يخفض مستوى الأنسولين ويسمح للجسم بالتالي بتحسين عملية الأيض به. والنتيجة المرجوة هي إنهاء الدائرة غير الطبيعية للجوع.
ومنذ مولد هذه الحمية قوبلت بحماس كبير إستمر لمدة 20 سنة حتى ظهرت صرعة الحميات التي تمنع تماما تناول الكربوهيدرات سنة ال2000  وأشهرها حمية الدكتور "أتكنز".
ولكن لأن الزمن أثبت خطورة الإمتناع التام عن النشويات والألياف وقصر الحمية على البروتينات والدهون المشبعة.. فقد أدرك الكثيرون فائدة الإعتدال الذي تتميز به حمية ال"ساوث بيتش" والتي لا تمنع الكربوهيدرات وإنما تستبدل فقط الأنواع الضارة منها بأنواع مفيدة للصحة.. وهكذا بدأوا يعودون إليها بأعداد كبيرة أرجعتها إلى بؤرة الضوء مرة أخرى.

ولكن ما هي الفكرة وراء حمية النجوم والمشاهير؟
يقول مخترعها الدكتور "أغتستون" أن الغرض منها هو تنظيم نسبة الأنسولين بالدم بالسيطرة على نسبة تناول الكربوهيدرات.. حيث أن الإنسان عندما يتناول أنواعا معينة منها تتحول إلى سكر. وعندما يدخل السكر في الدم يبدأ البنكرياس في إنتاج كميات زيادة من الأنسولين الذي يقول للخلايا أن تبدأ في إمتصاص السكر. وبعد سنوات من تلقى ضخات قصيرة من السكر عن طريق تناول الكربوهيدرات تصبح خلايا الجسم أكثر مقاومة للأنسولين مما يضطر البنكرياس لإنتاج كميات أكبر من الأنسولين لدفع الخلايا على إمتصاص السكر. ومع مرور الزمن تصل نسبة الأنسولين إلى حد يؤثر على السكر بالدم مما ينتج عنه حالة مرض السكري وأيضا الحالة التي يسميها الدكتور "أغتستون" دوائر الجوع. هذه الدوائر تدفع الإنسان لتناول طعام أكثر من حاجته وبالتالي الإصابة بالسمنة. وتناول كميات أقل من الكربوهيدرات تكسر حلقات هذه الدوائر مما يقود إلى فقدان الوزن. وهذا ما تدعو إليه حمية ال"ساوث بيتش" بإستبدالها الكربوهيدرات والدهون الضارة بأنواع مفيدة. لأن منع الكربوهيدرات تماما مع قلة الألياف وكثرة الدهون المشبعة تزيد خطر أمراض القلب.

3
مراحل
من الطبيعي أن يكون أول ما يتبادر إلى ذهنك عند الحديث عن حمية جديدة هو السؤال عن المسموح به والممنوع من أنواع الطعام.
أولا لابد أن تعرفي أن حمية "الشاطيء الجنوبي" تنقسم إلى 3 مراحل:
المرحلة الأولى: هي أصعبها لأن بها الكثير من القيود وتستمر لمدة أسبوعين. يسمح لك خلالها بأنواع من الطعام المنخفض في نسبة الدهون المشبعة مع التجنب التام لأي دهون مشبعة ضارة.

مسموحات:
سيمح لك بتناول وجبات عادية من الدجاج المنزوع الجلد طبعا أواللحم الخالي من الدهن أو الديك الرومي أو السمك ومنتجات البحر. يمكنك خلال الثلاث وجبات تناول الكمية المعقولة من الخضروات لكن تجنبي تلك التي تحتوي على النشاء. أما الحليب ومنتجاته فلا تتناولي إلا الخالي من الدسم. البيض مسموح به وأيضا كمية صغيرة جدا من المكسرات.
أما السلاطة فتبليها بزيت الزيتون النقي. المهم أن الوجبات الثلاث تكون متوازنة وأن تشعري معها بالشبع. فهذه الحمية تركز على عدم إشعار جسمك بالجوع لأن الشعور بالحرمان من الطعام يجعله يسرع بتحويل أي شيء إلى دهون يقوم بتخزينها.

وبالإضافة للثلاث وجبات يسمح لك ببعض الطعام الخفيف بين الوجبات وأيضا ستتناولين تحلية بعد العشاء ولكن من النوع الخالي من السكر وعلى ألا تزيد سعراتها الحرارية عن 75 سعرة. ولا مانع من أن تشربي الشاي والقهوة كوب أو إثنين في اليوم وكمية كبيرة من الماء.

ممنوعات:
كما ترين الحمية تسمح لك بكمية كبيرة من الطعام بحيث لاتشعرين أبدا بالجوع أو الحرمان.
ولكن إنتبهي فهناك ممنوعات يجب الحرص على تجنبها مثل الخبز والأرز والبطاطا والمعكرونة وجميع المخبوزات والمعجنات والبسكويت والآيس كريم وجميع أنواع الفاكهة وبالطبع السكر. ولكن مسموح بالسكر الصناعي ولكن إطلبي من طبيبك تحديد النوع المناسب.

المرحلة الثانية:
مرحلة مختلفة عن الأولى كما أنها غير محددة المدة حيث أنها ستستمر حتى تخسري الكيلوغرامات الزائدة وتصلي إلى الوزن الذي تتمنينه. وبالتالي فمدتها تختلف من شخص لآخر. ولا تنسي أنه إذا تقيدت بتعليمات المرحلة الأولى فستبدئين الثانية وقد خسرت بالفعل من 8 إلى 13 رطل . كما ستلاحظين أيضا أن ذوقك ورغبتك في الطعام الذي تشتهينه قد تغيرت.. بعد أن تم خلال الأسبوعين الماضيين تغيير الأوضاع التي كانت تجعل جسمك يختزن الدهون. كما سيدهشك إنتهاء إشتهائك لبعض أنواع الطعام الذي كان يضر صحتك ورشاقتك. وليس السر في ذلك أنك قد أصبحت تأكلين كميات أقل ولكن أنك قللت من أكلك لأنواع الطعام التي تدفع جسمك لتخزين الدهون.

وفي هذه المرحلة سيستمر وزنك في التناقص لو إلتزمت بالحمية رغم أن بعض أنواع الطعام التي حرمت عليك في المرحلة الأولى ستعود مع المرحلة الثانية ولكن بكمية أقل مما إعتدت عليه قبل الحمية. فمثلا إذا إشتهيت قطعة من كيك الشيكولاتة فيمكنك تناولها ولكن ليس كل يوم. وإذا إشتهيت قطعة من الخبز بالثوم والزبد فلا مانع أيضا ولكن لا تكرري ذلك كثيرا.
وخلال هذه المرحلة ستستمرين في فقدان الوزن ليس بشكل سريع ولا كبير مثل المرحلة الأولى إذ قد لا يزيد عن رطل أو إثنين ولكن لا تنسي أن فقدان الوزن ببطء أكثر صحة لك كما تستمر نتائجه بشكل دائم.

المرحلة الثالثة
تبدأ هذه المرحلة عندما تصلين إلى هدفك وتحققين الوزن المثالي بالنسبة لك. وهنا سيكون هدف هذه المرحلة هو مساعدتك في الحفاظ على رشاقتك بشكل دائم. فلا تعود الكيلوغرامات للتسلل بدون أن تشعري. أي أن هذه المرحلة ستستمر لبقية حياتك.
وبعد المرور والإنتهاء من المرحلتين السابقتين ستجدين أن أسلوب غذائك وحميت قد أصبحت شيئا عاديا طبيعيا جدا بالنسبة لك. أي لن تشعري بأنك مقيدة بحمية وإنما أسلوب حياة طبيعي.
ستجدين أيضا أن التكوين الكيميائي لدمك قد إختلف وتحسن معه عمل وصحة قلبك وشرايينك.
وهكذا ستجدين أنك بدأت حمية الشاطيء الجنوبي لتحصلين على الرشاقة ولكنك حققت نتائج صحية أكثر بكثير مما كنت تطمحين إليه.

كادر1
يؤكد المؤيدون لحمية الشاطيء الجنوبي أنها آمنة صحيا ولكن إنتبهي إذا كنت مصابة بمرض السكري فلا تبدئي هذه الحمية أو أي نوع آخر من الحميات الغذائية بدون إستشارة الطبيب ومتابعته لك.

كادر2
بيض بالطماطم والأعشاب

المقادير
ملعقة زيت زيتون نقي- ربع كوب بصل أحمر مقطع قطعا صغيرة- ملعقة كبيرة ثوم مفروم- علبة طماطم مقطعة- ملعقة كبيرة زعتر طازج مفروم أو أي عشب آخر تفضلينه مثل الأوريغانو أو الريحان مثلا وربما البقدونس إذا أردت- إذا لم يكن عندك عشب طازج إستخدمي الجاف ما عدا الزعتر فالأفضل أن يكون طازجا- ملعقتان كبيرتان من مبشور جبن البارميزان.

الطريقة
*
سخني زيت الزيتون في مقلاة على نار متوسطة الحرارة ثم أضيفي البصل الأحمر وقلبيه لمدة 2-3 دقيقة حتى يصبح طريا دون أن يتغير لونه.
*
أضيفي الثوم المهروس وقلبي لمدة دقيقة ثم أضيفي الطماطم المعلبة والزعتر المفروم.
*
أتركيه على النار حتى تصبح الصلصة سميكة مع التقليب كل فترة. يستغرق ذلك حوالي من 6-8 دقائق.
*
إرفعي نصف الكمية في إناء آخر وإفرشي الباقي في قعر المقلاة وإكسري فوقها البيض ثم أعيدي وضع الطماطم التي وضعتها جانبا فوقه بحيث تتركي الصفار ظاهرا.
*
غطي المقلاة وإتركي البيض بالصلصة ينضج لمدة 3 دقائق. وعندما ينضج البيض إلى حد ما إنثري فوقه الجبن البارميزان وضعي المقلاة تحت الشواية حتى يسيح الجبن وينضج البيض أكثر. ولكن لا تتركيه حتى يجمد تماما وقدميه ساخنا.

كادر3
مفيدة للقلب
لأن حمية الشاطيء الجنوبي صممت من قبل أخصائي في علاج القلب فإنها وضعت لحل مشاكل أمراض القلب وليس لمجرد الحصول على الرشاقة. وهكذا فإنها حمية مناسبة للمرضى. ولا تنسي أن تخفيف الوزن هام جدا للوقاية وعلاج مشاكل القلب والسكري وذلك بعمل توازن في التركيب الكيميائي للدم وتحسين نسبة الكوليسترول وضغط الدم. حيث أن من أكثر الناس تعرضا لأمراض القلب هم المصابين بالسكري وضغط الدم العالي. ولهذا كان من أهم الأهداف التي صممت هذه الحمية من أجلها هو تخفيف الوزن وتخفيض نسبة الكوليسترول الضار وعلاج ضغط الدم المرتفع.

كادر 4
لا تبدئي الحمية قبل الخضوع لفحص صحي شامل من قبل الطبيب فهذا النوع من الحميات قد يسبب مشاكل لمن يعاني من متاعب في الكليتين والمصابين بأمراض مزمنة والمفرطين كثيرا في السمنة ومن يتناولون أنواعا من الأدوية بشكل دائم.


هناك 3 تعليقات:

  1. بجربه
    شكرااااا كتييييير

    ردحذف
  2. طرح قييييييييييييييم

    ردحذف
  3. ماشالله فعلا رائعه وانا جربتها وخسرت 24كيلو من وزني يارب لك الحمد مشكور عالطرح

    ردحذف